header_ads

Scrolling box

» » » بحث جاهز عن الاحتكارات البترولية في العالم "الأخوات السبع"

الاحتكارات البترولية في العالم

 تعتبر المحروقات (البترول والغاز الطبيعي) من أهم مصادر الطاقة التي يبنى عليها الاقتصاد المعاصر.

أهمية البترول : إن قطرة بترول تساوي قطرة دم.    1/ يعتبر البترول من أكثر المواد الطاقوية استهلاكا . 2/ يلعب دورا كبيرا في التنمية الاقتصادية   3/ يساهم في تقليص البطالة . 4/ يطور الصناعات خاصة الصناعات البتر وكيماوية . 5/ يعتبر مصدر دخل خاصة بالنسبة للدول المنتجة لهذه المادة . 6/ يعتمد عليه في الصادرات الخارجية . 7/ يساهم البترول في تحقيق الرفاهية الاجتماعية .8/ يعتبر مادة أولية تحمل معنى سياسي    أداة ضغط      

مناطق الإنتاج الرئيسية في العالم : - الو.م.أ + المكسيك + فنزويلا في القارة الأمريكية .

- الجزائر + ليبيا + الغابون + نيجيريا في القارة الإفريقية / العراق + إيران + السعودية + الكويت + قطر + الإمارات في الشرق الأوسط .

- إندونيسيا   + الصين + روسيا في آسيا .     / - بحر الشمال في بريطانيا   + النرويج في أوربا .

الاحتياطي في العالم : بلغ الاحتياطي العالمي للبترول حوالي 96 مليار طن ، وهذه النسبة غير ثابتة   وذلك لتزايد الاكتشافات البترولية في مناطق متعددة من العالم ، ورغم ذلك تبقى منطقة الشرق الأوسط تمتلك أكثر من نصف احتياطي العالم منه ، وتحتل السعودية المرتبة الأولى في هذا المجال حيث تمتلك 24 % من الاحتياطي العالمي وبنسبة 45 % من مجموع احتياطي الدول العربية .
الإحتكارات الكبرى للمحروقات : تحتكر التجارة العالمية للمحروقات أطراف مختلفة في الأهداف والإستراتيجية هي :
1- الكارتل العالمي : الذي تشكل عام 1928م ويضم شركات كبرى معروفة (الأخوات السبع) تملك هذه الشركات إمكانيات مالية وإقتصادية وتكنولوجية ضخمة وتتحكم في القرارات السياسية وامتلاكها لوسائل الإعلام بمختلف أنواعها السيطرة على السوق العالمية للمحروقات ، ولا تزال تتحكم في سعر المحروقات بصفة عامة ،وصادرات البلدان المصدرة للبترول العالمي (تحتكر 57 % من طاقة التكرير العالمية تملك 50 % من ناقلات البترول(
2- منظمة الدول المصدرة للنفط (opec)  ومحاربة الإحتكارات: تأسست في 10 سبتمبر عام 1960 بهدف القضاء على الهيمنة الإحتكارية للكارتل العالمي وضرورة الإشراف على الثروة الهامة التي تمثل الركيزة الأساسية في قاعدتها إقتصاديا
3- أعضاء ال(opec) الاوبيك هم: العراق ، السعودية ، الكويت، فنزويلا، إيران عام 1960، قطر1961، ليبيا واندونيسيا عام 1962 ، أبوظبي عام 1967، الجزائر عام 1969 ، نيجيريا عام 1971، الإكوادور عام 1973، الغابون عام 1974، إنسحبت الإكوادور في نوفمبر 1992م، والغابون عام 1996 م.

4- مجموعة الأخوات السبع الحديثة: في 11 مارس 2007 ، فاينانشيال تايمز حددت "الأخوات السبع الجديدة" ، الأكثر نفوذا في شركات النفط والغاز وهي :

1.    شركة أرامكو السعودية  المملكة العربية السعودية

2.    شركات المساهمة غازبروم روسيا

3.    الشركة الوطنية الصينية للبترول(CNPC)الصين

4.    الشركة الإيرانية (NIOC ) إيران

5.    شركة النفط الفنزويلية (فنزويلا

6.    بتروبراس (البرازيل

7.    بتروناس     ماليزيا

القاسم المشترك بين الأخوات السبعة الجدد هو انها جميعها تنتمي لدول متطورة خارج نطاق منظومة الدول الصناعية المتقدمة التي تتمثل بأميركا والاتحاد الأوروبي واليابان.
ومن المهم التذكير أن معظم الشركات العملاقة المذكورة هي شركات حكومية وطنية وبعضها شركات شبه مستقلة تمتلك الحكومات حصة فيها.
وتشير احصاءات وكالة الطاقة الدولية في باريس ان الأخوات السبعة الجدد تتحكم وتسيطر على ثلث انتاج العالم من النفط والغاز. مقارنة مع الشركات الدولية الأربعة المذكورة سابقا (عمالقة الماضي) التي تنتج 10 بالمائة فقط من النفط والغاز وتسيطر على 3 بالمائة فقط من الاحتياط العالمي.

r0mel Dz

Hi there!
«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات: