header_ads

Scrolling box

» » » » كل ما تريد معرفته عن خدمة "VPN" .. فوائدها وطريقة استعمالها

 يعتبر VPN أو "Virtual Private Network" تكنولوجيا بسيطة تمكن المستخدم من الاتصال بالإنترنت من مكان مختلف من العالم عن مكانه (بلد آخر غير بلده)، وهو ما يعني أن الشركة التى تقدم له خدمة الإنترنت لن تتمكن من فلترة بياناته، كما أن المستخدم سيظهر على الإنترنت برقم IP مختلف عن رقمه الحقيقي، إذ يعد الـ VPN شبكة افتراضية خاصة تجعل الكمبيوتر يتصل بشبكة خاصة أخرى على الإنترنت، ويمكن من خلالها تبادل البيانات بين أجهزة الكمبيوتر بعضها البعض بشكل أمن، كما يتم إنشاء اتصال مشفر بكل البيانات بعيدا عن شركة الإنترنت المزودة.


ولكي يتم بناء هذا النوع من الشبكات، فإن المستخدم بحاجة إلى رقم IP خاص به، وراوتر يدعم خاصية VPN أو خادم يدعم هذه الخاصية، كما يجب ضبط إعدادات الراوتر بشكل معين، وتخصيص إعدادات جهاز الكمبيوتر نفسه لكي يتمكن من الاتصال بهذه الشبكات، ويمكن القيام به من خلال العديد من برامج الكمبيوتر المختلفة.

البروتوكولات التى تعتمد عليها تقنية VPN:
تعتمد تقنيات الـ VPN على عدد من البروتوكولات مثل بروتوكول PPTP وهو اختصار Point-To-Point Tunneling Protocol، بالإضافة إلى بروتوكول L2TP وهو اختصار لـ "Layer Two Tunneling Protocol وهما البروتوكولين الأشهر والأكثر استخداما.
 
فوائد ومميزات استخدام VPN:
- منع الشركات التى توفر خدمات الإنترنت من تتبع سجل التصفح الخاص بالمستخدمين وموقعهم على الخريطة.
- بعض الدول تفرض رقابة على الإنترنت أو تحجب بعض المواقع، فإن استخدام خدمة VPN سيمكن المستخدم من تجاوز هذه الرقابة والحجب بكل سهولة.
- تزيد من خصوصية المستخدمين خاصة عند الدخول لشبكات الواي فاي العامة، وتعمل على حماية جهاز المستخدم والتأكد من عدم وجود أي شخص يتجسس عليه.

- كيفية الحصول على VPN:
يمكن الحصول على خدمات الـ VPN من خلال الاستعانة ببعض البرامج مثل برنامج F-Secure Freedome، و HotspotVPN وغيرها من البرامج التى توفر هذه الخدمات. وبمجرد تثبيته وتشغيله سيكون المستخدم قادرا على التمتع بهذه الخدمات بسهولة.

r0mel Dz

Hi there!
«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات: