Scrolling box

» » » » » كيف تصبح "هاكر محترف"... 6 مهارات عليك تعلمها

الهاكر ليس فقط الشخص الذي يركز جهوده على اكتشاف الثغرات ونقاط الخلل الموجودة فى آليات أمن أنظمة الكمبيوتر والشبكات المختلفة، أو العمل على تعطيل بعض الخدمات والتحكم فيها عن بعد، ولكن هو الشخص الذى يمتلك من المهارات والقدرة اللازمة على التطوير والإبداع وتحقيق أهداف نبيلة.

هناك هاكرز وقراصنة حول العالم يكتشفون الثغرات الأمنية الخطيرة فى المواقع الحساسة والإبلاغ عنها لحماية أصحابها ومستخدميها من السرقة، ويطلق عليهم اسم "الهاكرز الأخلاقي" وتقدر الشركات والمؤسسات الكبرى هؤلاء الأشخاص وتدفع لهم مكافآت، ولكن هذ يحتاج إلى العديد من المهارات والخبرة التى تساعد على فهم العملية المعقدة والتعامل معها ومع أجزائها المختلفة لكي يكون الفرد فى النهاية "هاكر محترف" يتحدث عنه العالم.

وفيما يلي نرصد لكم مجموعة من المهارات الأساسية التي يجب عليك امتلاكها إذا أردت أن تكون "هاكر":

1-    المهارات الأساسية
هناك مجموعة من المهارات الأساسية عليك أن تعرفها وتتعامل معها قبل البدء فى تعلم الاختراق، مثل استخدام المواقع المشفرة مثل "تور" وغيرها، ومعرفة طريقة التعامل مع الـ "deep web".
2-    مهارات كمبيوتر أساسية
أنت بحاجة إلى بعض المهارات الأساسية لاستخدام أجهزة الكمبيوتر، هذه المهارات تتجاوز القدرة على إنشاء ملف Word، فعليك أن تكون قادرا على استخدام command line فى الويندوز، وعمل تعديل للـ registry.
3-    مهارات الشبكات
تحتاج أيضا لفهم أساسيات الشبكات، مثل "DHCP و NATو Subnetting و IPv4و Public v Private IP و DNS و Router and switchesو VLANs و OSI modelو MAC و addressingو ARP، وحتى إن لم تستخدمها فعليك فهم طريقة عملها.
4-    مهارات لينكس
من الأمور الأساسية التى يحتاجها الهاكرز هى امتلاك مهارات التعامل مع "لينكس" لأن أغلب الأدوات التي يستخدمها الهاكرز تم تطويرها للتعامل مع Linux والذي يعطي قدرات أعلى من ويندوز.
5-    مفاهيم الأمن والتكنولوجيا
الهاكرز الجيد عليه أن يفهم المفاهيم والتقنيات الأمنية، والطريقة الوحيدة للتغلب على الحواجز التى يضعها مدراء الأمن على الأنظمة هي أن تكون على علم بها وبطريقة عملها، فالهاكر يجب أن يفهم أشياء مثل PKI (البنية التحتية الرئيسية العامة)، SSL (طبقة المقابس الآمنة)، IDS (نظام لكشف التسلل)، والجدران النارية وغيرها.
6-    البرمجة
بدون مهارات البرمجة، سيكون على الهاكر استخدام أدوات قراصنة آخرين، وهذا يحد من فعالية العمليات، ولتطوير الأدوات الفريدة الخاصة بك، عليك إتقان على الأقل واحدة من لغات البرمجة المختلفة.


r0mel Dz

Hi there!
«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات: